7 ( الكرسي الانفعالــي )
التحضير - كرسي عليه رسالة (ورقة فارغة).
التركيز - على التعبير عن انفعال محدد دون تحضير مسبق وتطوير العفوية والخيال وربطهما بالحركة .
الشرح - يضع المدرب كرسيا وسط المسرح ويضع عليه ورقة فارغة هي عبارة عن ( رسالة ، خطاب ، شهادة مدرسية ، نتيجة فحص طبي ، مخالفة سير ، شهادة طلاق ، خارطة، جائزة ...الخ) ، يتوجه اللاعب للكرسي ، يلتقط الرسالة ويقرأها ، يعبر اللاعب خلال قراءته للورقة بوجهه وانفعالاته الجسدية عن حالته ثم يخرج ، لا يزيد الارتجال عن نصف دقيقة .
التوجيه - اقرأ ما في الورقة بوضوح ، لا تتسرع ، ما هو مضمون الرسالة ؟ ، عبر بوجهك عما تقرأ ، عبر بجسدك عما تقرأ ، عرفنا بما تقرأ من خلال الانفعال الجسدي ، احرص على العفوية.
التقييم - الجمهور، هل كان التعبير الوجهي والجسدي واضحين ؟
***********************
8 ( دائــرة الثقــة )
التحضير - مجموعة من 5 – 8 لاعبين .
التركيز - على تعزيز الثقة بين اللاعبين .
الشرح - يقف اللاعبون في دائرة ضيقة دون ترك فراغ فيما بينهم ، يقف أحد اللاعبين في الوسط ، يغلق عينيه ، يجعل جسمه كقطعة واحدة، ويترك نفسه للاعبين الذين ينقّلونه فيما بينهم ، يجب أن يتم التمرين بحذر شديد ، فلا مجال للمزاح فيه ، اللاعب يثق بزملائه وأي خطأ قد يسبب له ضررا كبيرا .
التوجيه - شكلوا دائرة ضيقه ، ليقف أحدكم في مركز الدائرة ، أغمض عينيك ، أترك نفسك لزملائك ، هل تثق بهم ؟ حسنا ، الآن ، أنتم هل أنتم مستعدون لحماية زميلكم والبرهان له بأنكم تستحقون الثقة؟ حسنا ، حركوه بينكم ببطء ، جيد، ليفتح الجميع عينيه وليكون مستعدا لأي طارئ ، أسرعوا قليلا ، أبطئوا ، ركزوا .
التقييم - اللاعب ، هل شعرت بالثقة في زملائك ؟ هل شعرت بالخوف في لحظة من اللحظات ؟ اللاعبون ، هل شعرتم بالمسؤولية عن سلامة زميلكم ؟
***********************
9 ( لماذا أريد أن أعيش ؟ )
التحضير - مجموعة كاملة .
التركيز - على تحديد أفضل الأشياء للحياة من أجلها .
الشرح - يطرح المدرب سؤالا للنقاش ، والسؤال هو : لماذا أعيش ؟ أو ماذا أحب ؟ ماذا أكره؟ ...الخ.
التوجيه - نقاش مستفيض حول الإجابات .
ملاحظة - قد يكشف هذا النقاش جوانب خفية من شخصيات بعض اللاعبين مما سيساعد المدرب على التعامل معهم بشكل أفضل .
**************************
10 ( الاتهــــام )
التحضير - اتهام يحدده المدرب .
التركيز - على المشاعر الحقيقية .
الشرح - هذه خدعة يقوم بها المدرب لتلقين اللاعبين درسا في المشاعر وردود الفعل الحقيقية . يقوم المدرب بتوجيه اتهام معين للاعبين، مثلا: يدعي بأن صاحب المحل المجاور للمسرح يتهم أحد اللاعبين بالسرقة ولكنه لا يعرف ذلك اللاعب بالتحديد ، بالطبع ستكون ردة الفعل لدى اللاعبين حقيقية وسيبدأون بالدفاع عن أنفسهم ، وقد يبكي بعضهم مثلا إذا نظر إليه المدرب نظرة اتهام .
التقييم - نقاش في الموضوع .
ملاحظة - احرص على ألا يأخذ هذا التمرين وقتا أكثر من خمسة دقائق تقريبا لأنه قد يسبب بعض المشاكل في صفوف المجموعة .
**********************
11 ( لغـــة الجســد )
التحضير - مجموعة كاملة .
التركيز - على تقمص حالات وشخصيات .
الشرح - يتجول اللاعبون في القاعة وبينما هم يتجولون يطلب منهم المدرب تقمص عدة شخصيات أو حالات .
التوجيه - امش بهدوء وفي كافة الاتجاهات ، أنت تلبس حذاءا عاليا وتنورة ضيقة وتركض محاولا اللحاق بالحافلة ، امش ، أنت امرأة حامل ، امش ، أنت تحمل على رأسك إبريقا من الماء وتقفز على قدم واحدة ، امش ، أنت عجوز طاعن في السن ومحني الظهر ، امش ، أنت شخص قزم تمشي بجانب شخص آخر طويل جدا وتتحدث معه ، امش ، قدميك الآن عالقتين ببقعة من الزفت وأنت تحاول المشي ولكن الأمر صعب جدا ، امش ، أنت تمشي فوق رمل ساخن في الصحراء والرمل يحرق قدميك ، امش ، أنت تغوص في الماء ، امش ، أنت تمشي على أرض زلقة مليئة بالصابون وتحاول أن تحافظ على اتزانك كي لا تقع أرضا ، امش، أنت تمش على حد سيف ماض ، امش ، اختر الآن إحدى الحالات السابقة أو حالة من عندك وامش بها .
التقييم - صف إحساسك وأنت تمشي بحالة (كذا) ...
ملاحظة - عندما يمشي اللاعبون بإحدى الحالات السابقة أو حالة جديدة من عندهم أعطهم بعض الوقت حتى يندمجوا في تلق الحالة ويتقنوها ، وإذا لزم الأمر فامش معهم وساعدهم على إتقان تلك الحالات .
**********************