1 ( الوقفة المسرحية )
التحضير - جميع اللاعبين .
التركيز - على الوقفة المسرحية الصحيحة .
الشرح - يقف الجميع في دائرة بمن فيهم المدرب ، الجسم مستقيم ، الوجه مواجه لمستوى الرأس تماما - ويتم ذلك بانخفاض الرأس للأمام بحوالي 2 سم - الأرجل متلاصقة ، تفتح القدمان من الأمام على شكل زاوية حادة (V) ، يتم إرجاع الكعبين ليصبح الشكل مستقيما(II) ، تفتح القدمان مرة أخرى على شكل (V) بحيث يصبح مكان القدمين تحت الكتفين مباشرة ، الركبتان مسترخيتان مع انحناءة بسيطة الأمام ، الذراعان بجانب الجسم والكتفان في حالة استرخاء .
التقييم - هل تشعر بالارتياح مع هذه الوقفة ؟ هل اعتدت عليها؟
ملاحظة - أطلب من اللاعبين أن يتحركوا ويسيروا ويتكلموا وهم يأخذون وضع الوقفة المسرحية حتى يعتادوا عليها ولا يتحركوا بتشنج.
***********************
2 ( التأثـّــر )
التحضير - ممثلي جمهور "لاعبون يمثلون الجمهور" .
التركيز - لا تركيز ، لاعبون واقفون لا يفعلون شيئا .
الجزء الأول -
الشرح - مجموعة كاملة مكونة من فريقين ، الفريق الأول يقف في خط واحد مواجها للجمهور الجالس "الفريق الثاني" ولا يفعل شيئا .
التوجيه - لا تفعل شيئا ، سوف ننظر إليك ، هذا كل شيء ، لا تفعل شيئا ، سوف ننظر إليك . (إذا بدأ أحد اللاعبين بعمل شيء ما لوحده لا تناد ذلك اللاعب بالاسم ، بل وجه لكل اللاعبين : ) لا تفعل شيئا، سوف ننظر إليك .
التقييم - لا تقييم حتى يقوم كلا الفريقين الأول والثاني بلعب الجزئين الأول والثاني .
ملاحظات - 1) الهدف من الجزء الأول هو جعل الممثلين يقفون غير مركزين. ابق مع الجزء الأول حتى يصبح واضحا أن كل الممثلين الواقفين غير مرتاحين . بعض الأفراد سوف يقهقه وينتقل من قدم لأخرى ، آخرون سوف يثبتون في وضعهم أو يحاولوا أن يظهروا اللامبالاة .
2) إذا بدأ أعضاء فريق الجمهور بالضحك فتجاهل الضحك وشدد على : " سوف ننظر إليك " .
الجزء الثاني -
التركيز - على عمل شيء معطى من قبل الموجه ( عن عد الكراسي ) .
الشرح - عندما تبدأ علامات عدم الارتياح تظهر على لاعبي الفريق الأول، فان الموجه يعطي اللاعبين مهمة أو وظيفة ليتمموها ، كعد بلاط الأرضية أو الكراسي في الغرفة . يتم توجيه اللاعبين للاستمرار في العد - آو عمل أي شيء معين - حتى تختفي علامات عدم الارتياح ويظهر اللاعبون استرخاء بدنيا وتحررا جسديا .
التوجيه - عد كل (الكراسي) في الغرفة ، أنت تفعل أهم شيء في حياتك ، استمر بالعد ، ابدأ ثانية ، ( عندما تختفي علامات عدم الارتياح بدل الفريقين ) شكرا لكم ، الفريق الأول بإمكانكم الجلوس . الفريق الثاني ، قفوا بعرض مقدمة الغرفة بمواجهة الفريق الأول ، قفوا هناك فقط ولا تفعلوا شيئا ( اكمل توجيه الجزء الأول وانتقل للجزء الثاني مع الفريق الثاني كما سبق قبل التقييم مع المجموعة كاملة).
التقييم - ماذا شعرت عندما كنت واقفا في البداية أمامنا ؟ كيف شعرت بيديك ، برجليك ، كيف شعرت بمعدتك ؟ رقبتك ؟ الجمهور: كيف كان يبدو الممثلون وهم واقفون لا يفعلون شيئا ؟ كم واحد منكم شعر بوجود "فراشات" في المعدة عندما كان واقفا في البداية؟ عندما كنت تعد أو تفعل ما كنت تفعل كيف شعرت ؟ ماذا حدث ليديك المتعرقتين ، رقبتك المتشنجة ، أو معدتك المريضة ؟
ملاحظات - 1) جواب المجموعة سوف يكون في الحال : "عدم الراحة الجسمانية اختفى"، لماذا؟ " كان لدي ما أفعله " . وضح واشرح أن هذه التجربة هي فهم للتركيز وأنه في كل ألعاب المسرح سوف يعطى الممثلون تركيزا - أي : شيء ليفعلوه .
2) اسمح لكل ممثل بالتجربة الشخصية في اكتشاف قوة التركيز في فعل شيء ما عضويا .
3) منذ بدأ الفريق الثاني بمراقبة تحول الفريق الأول عندما أعطي أفراده شيئا ليفعلوه، فان بعضهم قد يبدأ العد لوحده بدون أمر المدرب حتى يتجنب عدم الارتياح . وجّه هكذا لاعبين باستمرار إلى " لا تفعل شيئا " خلال الجزء الأول.
*************************
3 ( مفاتيح الطاقة في جسم الإنسان )
التحضير - أزواج .
التركيز - على مفاتيح ومداخل الطاقة في جسم الإنسان .
الشرح - يستلقي اللاعب أ على بطنه ويبدأ اللاعب ب بتدليك مفاتيح الطاقة في جسمه على التوالي ، ومفاتيح الطاقة هي : 1) جانبي الفقرات الخمس الأخيرة أسفل العمود الفقري . 2) أول فقرة في العمود الفقري من الأعلى (أسفل الرقبة) . 3) مفترق عظام إصبعي السبابة والإبهام . 4) وسط كفة اليد تماما . 5) وسط بطن القدم تماما . 6) مركز الرأس .
التوجيه - دلك جانبي الفقرات الخمس الأخيرة أسفل العمود الفقري ، دلك برقة ، دلك الفقرة الأولى أسفل الرقبة ، الآن دلك ما بين إصبعي السبابة والإبهام برفق ، الآن وسط كفة اليد اليمنى ، وسط كفة اليد اليسرى ، الآن وسط بطن القدم اليمنى ، وسط بطن القدم اليسرى ، والآن دلك مركز الرأس .
التقييم - اللاعب أ هل شعرت بالفرق بعد التدليك ؟ كيف ؟
*********************