مطلع الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لبناء عالم مثالي
 
الرئيسيةwww.masrah.on.mأحدث الصورالتسجيلدخول
فرقة الضحى
للأناشيد و الامداح النبوية
0618193990
في جميع الافراح و المناسبات


 

 تمارين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
granada
عضو نشيط
عضو نشيط



انثى
عدد الرسائل : 54
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 04/11/2008

تمارين Empty
مُساهمةموضوع: تمارين   تمارين I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2008 3:34 am

** الاسترخاء ** تمارين
~ | ~ التحكم في الجسد والسيطرة عليه ~ |
قبل أن نشرع في تدريب كل جزء من أجزاء الجسم , يجب أن ندربه على الاسترخاء الكامل . وهذا في رأي البعض , اصعب مما نظن . هذه هي طريقة التدريب على الاسترخاء :
نبدأ ذلك بالتمدد على الأرض وإغلاق العينين . ومعنى ذلك أن ترخى عضلات الرقبة والذراعين والبطن والساقين , بحيث إنه لو رفع أحدهم يدك أو ذراعك أو ساقك يمكنه أن يتركها بعد ذلك تسقط كأنها شيء كأنهما جماد . ومعنى ذلك أيضاً أنه يمكن في هذه الحالة لف الرأس أو إدارتها كما تلف الكرة بدفعة بسيطة . وكذلك البطن ينبغي أن تكون من المرونة بحيث تستجيب لأي ضغط باليد عليها .عن طريق الاسترخاء يهيئ الممثل في ذاته المناخ الأفضل لتقمص الشخصية المطلوبة , وللحصول من الشخصية على ما نريد منها على خشبة المسرح . فوق خشبة المسرح , يهيئ الاسترخاء للمثل فرصة التحكم في نفسه والسيطرة عليها , كما ييسر له عملية التنفس الحر .
- التمرين الأول -
يتلخص في جعل الكعبين تحت الردفين ثم قذفهما إلى أبعد مسافة ممكنة فوق الأرض كما نقذف حجرين أصمين .
- التمرين الثاني -
تمرين النعش أو التابوت . يتصور الممثل نفسه متمددا داخل نعش ( حتى لو لم يكن كذلك ) ثم , على حين بغتة , يحاول أن يحطم ألواح النعش العليا والسفلي في وقت واحد , وذلك باستخدام عضلاته . وبعد ثلاث ثوان يخلد إلى الاسترخاء , ثم يعيد الكرة مرتين أو ثلاث مرات .
* التنفس **
حاول , والجسم في استرخاء , إجراء عملية التنفس , تنفس منتظم , عميق , تحاول شئيا فشيئا لأن تزيد من حجمه وقدرته , وعلى الطالب أن يوجه انتباهه إلى ذلك جيداً . يقال إن الرجل يتنفس من بطنه . بينما المرأة تتنفس من صدرها . وهذا صحيح . فالمطربون الرجال يتمتعون جميعاً ببطون قوية , في حين أن المطربات يتمتعن بصدور قوية . وتفسير ذلك أن تدريب التنفس المكثف الدائم الذي تضطرهم إليه طبيعة مهنتهم , يقوي العضلات التي يدربونها باستمرار . وسواء أكان الممثل ذكرا أم أنثى فهذه طريقة جيدة لتدريب جهازه التنفسي :
- ابدأ دائماً بزفير عميق تطرد به ما في صدرك من هواء .
- استنشق بعد ذلك باعتدال .
- ألق في تلك الأثناء بيتا من الشعر ( أو عبارة محفوظة ) مع ملاحظة الآتي :
أ - جودة الإلقاء .
ب- المحافظة على الرقبة والذراعين والساقين في حالة استرخاء .
- حينما تفرغ من الإلقاء اطرد زفيراً عميقاً .
- خذ شهيقاً أطول .
- ألق العبارة السابقة مرتين .
وهكذا دواليك , مع زيادة عبارة في كل مرة , عند آخر عبارة في آخر تمرين , يجب أن يكون الانتباه في قمة التركيز على الاسترخاء الجسدي وعلى جودة الإلقاء . وبذلك , يعتاد الممثل رقابة مزدوجة تؤدي إلى تحديد دائرة الجهد . فهنا , الجهد المنصب على الإلقاء والتنفس ينبغي ألا يكون سببا في توتر أو تقلص أعضاء الجسم .
وتتراوح الكفاءة الجيدة للتنفس بين ستة وسبعة لترات . واكتساب هذه الكفاءة يتطلب ترديد الشعر أو العبارة حوالي عشر مرات .
حاول أن تفقد أقل قدر من الهواء عند إلقاء كل عبارة .والإلقاء الجيد يساعدك في ذلك .
وهذا يعني أن الاسترخاء العضلي والتنفس والإلقاء تنتظم جميعاً في دائرة واحدة من التضامن والتعاون .
** تصحيح وضع الاسترخاء أثناء التنفس **
لابد من تحري الدقة في وضع التمدد على الأرض , إن هذا الوضع يمهد لوضع الوقوف الصحيح .
حينما تتمدد على الأرض لا تكور الإليتين بالبقاء على طرفي الردفين .
على النقيض من ذلك , حاول أن تلصق ظهرك بالكامل بالأرض بدءا من اسفل الرقبة وحتى أسفل الظهر . وللحصول على هذا الوضع يلزمك أن تهبط بجذعك , بحيث يلتصق أعلى الردفين بالأرض . ومن ناحية أخرى وجه الذقن جهة الصدر .
** وصف وضع الوقوف **
مما تقدم يمكن أن نستخلص بعض المبادئ الخاصة بوضع الوقوف الصحيح , وأعني بذلك وضع الوقوف تحت أشعة الكشاف وأنظار المئات من المشاهدين . ففي حالة الثبوت أو الجمود , ينبغي أن يحتفظ الممثل بتعبير معين , بهيبة , بديناميكية . ونحن نرى الكثيرين من الممثلين الخرقاء الذين يؤدي عدم مبالاتهم وإهمالهم جسدهم - لحظات الجمود - إلى أن يصبح العرض خالياً من كل واقعية ومعقولية . كما نرى أيضاً الكثيرين من الممثلين المتوترين الذين يحاولون بشتى الطرق جذب انتباه المشاهدين أثناء فترات الصمت التي تفرضها ضرورات الإخراج , ولو كان ذلك على حساب العرض .
إن كان ما فوق خشبة المسرح يشارك في العرض الدرامي . لا تكن غير مبال بالمرة , ولا تكن منفعلاً لدرجة التوتر , بل منتبها لما يجري , متأهباً للإنصات وللنظر وللتحدث أو التحرك .
ومن أجل إعدادك لذلك , سنقدم هنا وصفاً لوضع الوقوف يجب أن يسبق هذا الوضع كل تمرين , كما ينبغي أن يؤدي بعد كل تمرين . وسنطلق عليه - إذا شئت - وضع الصفر . ينبغي أن يكون هذا الوضع قاعدة أو أساسا لما سيتعين عليك التعبير عنه فيما بعد جسد شخصية معينة في مكان معين , في عصر معين , بمشاعره وأحاسيسه .
~ الجسم يكون معتدلاً بدءا من قمة الرأس حتى العقب ( الكعب ) , أي مائلا قليلا إلى الأمام .
بذلك يكون ارتكاز الجسم على منتصف القدم وليس العقب , وهكذا يكون التوازن من الأمام للخلف هو الأفضل .
في هذا الوضع يحاول الرأس أن يلمس نقطة خيالية في أعلى ارتفاع , ويكون الذقن إلى الداخل .
أما أسفل الحوض فيكون متقدماً إلى الأمام , كما هي الحال في وضع التمدد على الأرض .. وينتج عن ذلك ما يلي :
@ ( تنفيذ هذه الأوضاع ودراستها يسهل عليك فهم التدريبات الواردة وإتقان حركاتها والاستفادة التامة منها )
أ- تقليل تقوس الظهر .
ب- رفع الصدر ودفعه إلى الأمام .
ج- وهذا بدوره يجعل الظهر مستقيماً .
في هذا الوضع يكون ثقل الجسم متجها قدر المستطاع ناحية الصدر . وحينئذ تبذل عضلات الساقين الداخلية جهداً من أجل حمل الجسم
@ ( في حال استيعابك للأوضاع الصحيحة لأجزاء الجسم التي ذكرها الكاتب فيما سبق .. تكون مؤهلاً مبدئياً للاستفادة من التمارين الفعلية التي تركز على أجزاء بعينها من جسد الممثل )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمارين
» تمارين تمهيدية
» - تمارين تمهيدية
» - تمارين تمهيدية
» 1- تمارين التعارف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مطلع الاسلام :: منتدى نادي المسرح :: المسرح-
انتقل الى: